امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

المحاضرة الخامسة عشر- الاجراءات الخاصة بحماية البيئة

المحاضرة الخامسة عشر


الاجراءات الخاصة بحماية البيئة


وتقسم تلك الاجراءات المتعلقة بحماية البيئة الى اجراءات مادية وغير مادية كما مبين ادناه:-

اولا-الاجراءات المادية
1- التقليل من مخاطر الغازات المنبعثة من المصانع والمعامل وتحديد استخدام الغازات الصناعية التي تساعد في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري.
2- عدم رمي النفايات النووية والكيميائية والاحيائية في الاراضي المكشوفة او في مصادر المياه والبحيرات وغير ذلك.
3- منع استخدام الاسلحة ذات التدمير الشامل لكونها من ملوثات البيئة وتلحق الضرر بالإنسان والحيوان والنبات والارض وعوامل المناخ والتي يصعب معالجتها او حاجتها الى امكانيات مادية وبشرية كبيرة وضررها الواقع على البشر والثروة المالية يكون كبير جدا بسب اثارها التي قد تستمر الى الاف السنين .
4- منع تجريف الاراضي او تجفف المسطحات المائية او تغيير مسارات الانهار.
5- اعادة التوازن الطبيعي من خلال تنظيم استغلال الغابات والموارد البحرية وحماية مصادر الشرب ومعالجة تلوث المياه وتنظيم عمليات الصرف الصحي (تفعيل الدور الرقابي للجهات المسؤولة عن البيئة).
6- تنسيب عناصر من البيئة في الاماكن التي يمكن ان تكون مصدرا للتلوث مثل محطات توليد الكهرباء، المصانع والمعامل، محطات معالجة المياه الثقيلة.
7- العمل على ازالة مخلفات الحروب.
8- التشجيع والدعم لبراءات الاختراع، والكتب والرسائل الجامعية التي تتناول موضوع البيئة وخاصة الحث على موضوع الطاقة البديلة او الطاقة المتجددة.
9-.التقليل من اعداد الآلات والمكائن التي تستعمل الوقود العادي.
10-          مراقبة مصادر التلوث التي تصب في مصادر المياه مثل انابيب الصرف الصحي او مياه المبازل المحملة بالأسمدة الكيماوية والتي تصب في الانهار.
11-.ضرورة اخضاع عمليات حفر الابار الارتوازية الى ضوابط مشددة.

ثانيا-الاجراءات الغير مادية 
1- التعريف بمخاطر الاعمال الإرهابية عند استخدام اسلحة التدمير الشامل من خلال نشر الحقائق والاحصائيات عن الحوادث السابقة .
2- تنظيم الندوات والمؤتمرات وانشاء الهيئات الخاصة بالبيئة ووضع عناصر مراقبة بالمصانع والمعامل وتحديد انواع الوقود المستخدمة في محطات الكهرباء والمحطات الانتاجية، واليات حفر الابار.
3- رفد الجهات المتخصصة بعناصر كفؤة مدربة وادامة الاتصال بالهيئات الدولية حول كل ما يتعلق بالبيئة.
4- حث الافراد على ان يكونوا اصدقاء للبيئة من خلال تشجيع وتطوير الوسائل التي تستخدم الموارد الطبيعية مثل اشعة الشمس وكذلك في انارة المدن وانتاج سيارات تكون صديقة للبيئة، مع الدفع باتجاه التقليل من مخاطر استخدام المبيدات في مكافحة الآفات الزراعية وتثقيف المزارعين على ذلك .
5- تبني الجهات المسؤولة عن البيئة وخاصة في العراق الى دعم البحوث العلمية والدراسات الاكاديمية التي تتعلق بالبيئة والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لأرسال بعثات متخصصة في موضوع البيئة للغرض الوقوف على تجارب الدول الاخرى في هذا المجال.
6- الحث باتجاه حماية مناطق تواجد وتكاثر الحيوانات المهاجرة وجعلها محميات طبيعية وتثبيت ذلك رسميا في المحافل الدولية، وحشد الجهود الاعلامية بقصد اضافة المواقع المهمة في البلاد خاصة الاهوار والمواقع الاثرية والتراثية ضمن لائحة التراث العالمي.
7- امكانية ايجاد صرح علمي يهتم بالبيئة، لان البيئة والصحة عاملان رئيسيان في تقدم اية دولة، وان التركيز على العامل الصحي وترك العامل البيئي مؤشر خطر في مجال التعامل مع موضوع مكافحة الإرهاب والجريمة.
8- ضرورة وجود جهاز امني يتولى شؤون البيئة.







ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق