امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

المحاضرة الثالثة والثلاثون - امن الطيران المدني

المحاضرة الثالثة والثلاثون

امن الطيران المدني

تعد الطائرات المخصصة للنقل المدني سواء تلك المعدة لنقل الافراد او تلك التي تستخدم لنقل البضائع بكافة انواعها فهي من آمن وسائل النقل واسرعها اضافة الى ما تتمتع به من الكفاءة ولما كانت الطائرات قد صممت لقطع مسافات طويلة وتحمل ظروف جوية صعبة في بعض الاحيان واحتمالية تعرضها لخلل فني اثناء طيرانها او تعرضها لعمليات خطف او اعمال ارهابية كانت الاجراءات الامنية والفنية والادارية التي تتبعها سلطات الطيران في جميع الدول تؤمن للطائرات رحلة الذهاب والعودة بامان وبالاخص المحافظة على امن وسلامة الركاب في طائرات النقل المعدة لنقل الافراد.
ان السلامة والامن هما شعار الطيران المدني ومن اولويات عمل اي سلطة طيران او خطوط جوية اضافة الى الخدمات والتسهيلات، وبالنظر لتعدد الفعاليات المتعلقة بالطيران المدني تعددت كذلك اساليب ووسائل الحماية الامنية والسلامة فيها وتشكل بمجموعها دوائر امنية متحدة المركز تتحول الى دائرة واحدة تتولى جميع فعاليات الجهات ذات العلاقة بالطيران المدني.

امن المطار المدني كونه منشأة
1- يحاط المطار بعدد من الموانع مثل سياج (  (brc او سياج كونكريتي مع ساتر ترابي وخندق واسلاك شائكة ومسافة امن.
2- انارة خارجية وكاميرات مراقبة.
3- استعلامات خارجية تتولى مهمة تفتيش الافراد والعجلات والامتعة.
4- ان وجود الامتعة يفرض وجود اجهزة لفحص وكشف الاسلحة والمتفجرات والمخدرات ومنها استخدام الكلاب المدربة.
5- ان الافراد المسافرين قد لا يكونوا بالضرورة مسافرين اعتياديين فقد يكونوا مزورين او مجرمين هاربين من العدالة او مهربين او مُهربين او عناصر نريد القيام باعمال ارهاربية او اجرامية على متن الطائرة او داخل المطار وهذا يفرض اعباء اضافة على القائمين على التعامل معهم من عناصر الامن والحماية.
6- ان وجود اكثر من جهة امنية تساهم في تأمين الحماية ومتطلبات الامن للمطار بدءا من الطريق الخارجي المؤدي الى المطار مرورا  بالساحة الخارجية ومن ثم الاستعلامات وصولا للصالة الداخلية ومن ثم الركوب في الطائرة يستوجب وجود مهارة وخبرة وقيادة حاكمةز
7- بما ان اصل العمل في المطار هو التفتيش توجب ان يتمتع العاملين في هذا المجال بحس امني ومهرة وحبرة وصبر وقدرة على التعحمل مع وجود اجهزة ومعدات مساعدة لان الاصل في التفتيش هو ممارسة اعمال امني وقائي كامل مع انفاذ القوانين والتعليمات الخاصة بالمنع والحجز والايقاف وغير ذلك.
8- سلامة موقف الاهالي الذين يسكنون بالقرب من المطارات مع ضمان جانبهم الامني.
9- ان عنصر التنظيم هو المعول عليه في سلامة اجراءات التفتيش وضبط المخالفات.
10- وجود عناصر من القيادت الامنية او الادارية يسهم في فاعلية اجراءات التفتيش والفحص.
11- اهم شيء في موضوع التفتيشات هو وجود اماكن لعزل الذين تم تفتيشهم عن الذين لم يتم تفتيشهم ان وجود مناطق الاختلاط يؤدي الى حصول خلل في اجراءات الامن.
12- وجود نقاط حراسة على جميع مرافق المطار مثل المدارج او الصالات ومحطات الوقوع وامكن الشحن والتفريغ والسيطرة الجوية واماكن التصليح وغير ذلك.
13- بالنظر لكبر المطار فهو بحاجة الى دوريات مستمرة لتفقد جميع مرافقه وبشكل مستمر.
14- ان تكون جميع مرافق المطار وخاصة التي تستخدم في الطيران الليلي صالحة مئة بالمئة ولا يسمح بجود الخلل او النقص فيها.
15- ان تكون معدات السلامة ووسائل ومعدات الاطفاء صالحة وجاهزة للعمل في اي وقت.

امن الطائرات
1- استنادا للمعايير الدولية المتعلقة بالامن الوقائي الخاصة بدليل الامن الجوي فان الركاب يمنع عنهم ما يأتي:-
   أ- حمل كل ما صنع لغرض الهجوم او الدفاع، مثل الاسلحة النارية والحادة والهراوات..
   ب- المتفجرات، والقنابل اليدوية، المواد الحارقة.
   ج- المواد القابلة للاشتعال او السامة او الغازات .
   د- المواد التي يمكن ان تكون مزدوجة الاستعمال مثل السكاكين وامواس الحلاقة وكسارات الثلج والمقصات والعدد المهنية.
2- ان يحمل الافراد الذين قد تم تفتيشهم او الامتعة علامات او اشارات متفق عليها قبل الوصول الى صالة الانتظار ومن ثم الصعود الى الطائرة.
3- لا يسمح الا للمخولين من الاداريين او الفنيين من العمل بالقرب من الطائرة.
4- سلامة موقف اطقم الطائرة جنائيا او امنيا.
7- السيطرة على الحقائب التي يسمح لها بالتواجد بالقرب من الركاب.
8- رزم المعدات المحملة في الطائرة بشكل جيد لا يتسبب مع حركتها حدوث اضرار لها.
9- خضوع الرحلات الخاصة لنفس الاجراءات.
10- توفير حماية خاصة لطائرات الضيوف والوفود.
11- في حالة وجود اسراب خاصية(رئاسية) فيجب ان تكون لها اجراءات خاصة بها وبالتنيسق مع امن المطار.
12- يتولى عناصر الامن مرافقة الطائرات في رحلاتها العادية.
13- تتولى اجهزة الرصد والمراقبة الامنية مراقبة جميع الطائرات الجاثمة في المطار ومعرفة المتواجدين بالقرب منها.
14- لاتدرج طائرة على مدرج المطار الا اذا كانت مستوفية لشروط السلامة المهنية.
15- في حالة نقل شحنات خاصة او مجرمين فانه يتم من خلال التنسيق بين امن المطار وعناصر امن الطائرات والجهة الامنية المكلفة بنقل هولاء وفق سياقات محددة ومعدة مسبقا.

الاجراءات العامة المساعدة لامن الطيران المدني
1- ان جميع العاملين في مجال اعمال الطيران المدني من فنيين واداريين  وعناصر حماية او خدمات يمارسوا مهام امنية وكلا حسب موقعه ويجري ابعاد العناصر المشكوك فيها من العمل في الاماكن الحساسة في المطار او نقلهم خارج المطار اذا تطلب الامر.
2- بالامكان الاستعانة بشركات الحماية الخاصة لتعزيز الامن في المطارات.
3- سلامة موقف مجهزي الخدمات او الاعاشة.
4- سلامة سندات الشحن الخاصة بنقليات البضائع وسلامة موقف الشركات او الجهات الشاحنة او التي سارسل لها تلك البضائع.
5- وجود قوة في المطار معدة لمعالجة الخروقات الامنية التي يمكن ان تحصل في الطائرة مثل محاولة الاختطاف او الاعمال الارهابية او الاجرامية.
6- بالامكان استعمال القواعد الجوية لغرض هبوط واقلاع طائرات المسؤولين او الضيوف في بعض الاوقات لوجود محاذير امنية.
7- توفير وحدات او اي شكل من اشكال الدفاع الجوي لحماية منطقة المطار.
8- السيطرة على اجهزة الاتصال الشخصي.
9- اعمال الصيانة المدنية على منشأت المطار تتم بمرافقة عناصر الامن.
10- بما ان المطار يعمل باسلوب المناوبات(شفتات) فانه يتطلب الامر عدم حصولفتور او تراجي عند تبديل تلك المناوبات ويفضا ان تتم باشراف المسؤولين الاداريين وعناصر الامن.
11- التعامل بجدية عند وجود بلاغ بوجود خرق امني وعدم اقلاع الطائرة الا بعد التأكد من سلامة الاجراءات المتخذة.
12- يفضل ان تكون الوحدات المكلفة بامن المطار كمنشأة هي غير الوحدات المكلفة بامن الطائرات كمعدة تعتبر جزء من اقليم الدولة يحط في امكان متفرقة من العالم.
13- وجود نظام كفوء وفعال فيما يتعلق بتحقيقات حوادث الطيران.
14- ان تطبيق انظمة الكمارك يمنع دخول المواد غير المسموح بها ويعود بموارد مالية للدولة.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق