امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

المحاضرة الثانية والثلاثون - امن النقل البري: القطارات، العجلات

المحاضرة الثانية والثلاثون

امن النقل البري: القطارات، العجلات

       تمثل وسائل النقل المختلفة وخاصة البرية منها مقصد الكثير من المسافرين بشكل يومي ومستمر حيث ساحات وقوف العجلات بكافة انواعها الموجودة في غالبية المدن او محطات القطار والقطارات قد تكون مخصصة لنقل الاشحاص او البضائع او مخصصة لنقل المواد مثل المشتقات النفطية او الفحم وقد تسخدم لنقل الافراد داخل المدن مثل (الاندر كراوند)، والنقل البري قد يستخدم فيه الشاحنات الكبيرة لغرض نقل البضائع.
ويتماز النقل البري سواء عن طريق العجلات او القطارات بانه رخيص نسبيا وينتشر ليؤدي خدماته في جميع انحاء البلاد بل قد ينتقل من بلد الى اخر، وهناك محطات تتوقف فيها وسائل النقل البري لغرض انزال وصعود الركاب او البضائع او لغرض التزود بالوقود او لغرض الراحة او الصيانة، وتمتاز محطات القطار الرئيسية بكبر مساحتها وتنوع خدماتها حيث قاعات الانتظار والمطاعم ومحلات البيع والمرافق الصحية وغير ذلك، وقد يقطع القطار مسافات طويلة لهذا تحرص الشركات المصنعة على توفير كافة وسائل الراحة مثل عمل غرف للنوم فيها وان تكون من النوع يمكن القعود او الاستلقاء واحتوائها على مطاعم ومرافق صحية، ولا يكتفي الحال عند ذلك بل يوجد في القطار ايضا مجموعة تتولى توفير الحماية له اثناء الرحلة وبشكل مستمر وتتدخل هذه المجموعة عند حصول اية حالة تجاوز او خرق او جريمة.
واستخدمت القطارات في اماكن كثيرة لاغراض محددة مثل القطارات المستخدمة لنقل الحجيج في مكة او قطارات الاماكن السياحية والترفيهية او داخل المجمعات السكنية.
محاذير النقل البري:
1- وجود الاحمال الثقيلة في عجلات النقل البري التي تسخدم الطرقات التي قد تؤثر على حالة الطريق وقد يتسبب سقوطها الحاق الضرر بمستخدمي الطريق او تباطؤ السير على الطرق.
2- استخدمها من قبل العناصر والجماعات الارهابية والاجرامية لغرض عقد اللقاءات وخاصة القطارات .
3- تستخدم لغرض نقل وتهريب البضائع.
4- تستخدم لغرض نقل وتهريب الافراد.
5- نقل الاسلحة والمواد المتفجرة والمخدرات.
6- حصول التصادم مع غيرها.

المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها وسائل النقل البري

1- الاعتداءات الارهابية المباشرة  كما حصل في تعرض قطار باريس- امستردام الى حادث اطلاق نار من شخص مغربي وتم القاء القبض عليه بعد فترة وجيزة من قيامه باطلاق النار من سلاح رشاش كان بحوزته بينما عملية الاعتداء التي حصلت في قطار في المانيا كانت بسلاح حاد(ساطور)، اما اعتداءات  بروكسل (محطة مترو مالبيك و محطة شومان)  التي حصلت فى 22 اذار 2016 فقد ادت الى مقتل (20) شخصا واصابة (130) بجروح.
2- الحوادث التي تحصل على طول الطريق الذي تستخدمه وسائل النقل مثل الصراعات القبلية او العشائرية.
3- التخريب وخاصة خطوط سكك الحديد.
4- سرقة اجزاء من سكك الحديد.
5- عوامل بسبب الطقس والظروف الجوية مثل حصول فيضانات او تخسف او انهيارات ارضية او وجود صخور او قطع من الاشجار او الحيوانات.
5- وجود العجلات العاطلة على خط السكة.
6- التصادم مع قطار اخر او الانحراف عن السكة.
7- حوادث بسبب السقوط او اخراج الجسم من القطار اثناء الحركة.
8- الحوادث ومنها حادث قطار الصعيد الذي احترقت عربتان منه في عام/2002م وتسبب عن وفاة حوالي(360) شخص.

الاجراءات العامة لحماية وسائط النقل البرية
1- تخصص ساحات كافية لغرض تفتيش ووقوف العجلات الشخصية بالقرب من محطات القطار الرئيسية.
2- تفتيش الداخلين والخارجين الى المحطة مع ما يحملون من حقائب وامتعة بواسطة الاجهزة والكلاب البوليسة.
3- تحديد الاماكن التي يسمح للركاب التواجد فيها.
4- استخدام كاميرات وسماعات لغرض مراقبة جميع الزائرين واطلاق التحذيرات عند تجاوز احدهم المناطق المسموح بها.
5- تحديد منطقة اما مرسومة بلون على الارض او بواسطة اشعة مثل اللون الاحمر وينبغي على الركاب عدم تجاوز هذا الخط الا بعد السماح لهم بالصعود او النزول من القطار.
6- يجب السيطرة على حركة الاطفال داخل المحطة او عند الركوب او النزول من القطار ويفضل عدم ترك الاطفال يسافرون لوحدهم.
7- وضع جميع الامتعة في الاماكن المخصصة لها.
8- منع العبث بمحتويات القطار او وضع الالات والمعدات وغيرها بين الاجزاء المتحركة فيها.
9- تدريب جميع العاملين على كيفية التعامل مع الحوادث وتوفير المستلزمات الضرورية لذلك مع وجود اشارات وارشادات وعلامات تحذيرية.
10- الفحص الدوري والمستمر للقطارات وقضبان السكك واصلاح ما بها من عيوب.
11- يجب التأكد من عدم السماح بنقل المواد القابلة للاشتعال في قطار نقل المسافرين.
12- السيطرة على اعداد المسافرين داخل المحطة وعند ركوبهم في القطار.
13- التأكد من صلاحية الجسور او الانفاق او القناطر التي يمر بها القطار.
14- صلاحية الاشارات التحذيرية والعارضات الموضوعة عند تقاطعات السكك الحديدية مع الشواع الرئيسية او المزدحمة.
15- ضرورة وجود شبكة امنية للاتصال بين القطار والمحطات او الجهات المشغلة او القطارات الاخرى وعمال التحويل الارضي.
16- التعاون بين اجهزة الامن عند عبور وسائل النقل من دولة الى اخرى ومنها تبادل المعلومات حول الاشخاص المشتبه بهم او المطلوبين للعدالة.
17- التنسيق مع ادارات المرور لمعرفة ملال المركبات وصلاحيتها للعمل.
18- بالنسبة لكراجات حافلات نقل الراكب فيجب ان تكون مجهزة بكاميرات واجهزة كشف المعادن والاسلحة والمتفحرات مع معلومات تفصلية عن السواق الذين يرتادون المكان ومعلومات عن العجلات التي تعمل في هذا المجال والتي تستخدم ساحة الوقوف والطرق المحددة لغرض الذهاب والاياب.
19- اما العجلات الاصغر من الحافلات والتي تعرف ب(ميني باص) او الكيا او الكوستر فانه يجري عليها ما يجوي على الحافلات الكبيرة مع الاخذ بنظر الاعتبار انها تعمل داخل المدن وقدد تكون مخصصة لنقل الموظفين او الطلاب وهذا ما يجعلها عرضة للاستهداف.

وتستخدم العجلات في نقل الطلاب حيث تخصص عجلات تحمل اللون الاصفر(school bus ) لغرض نقلهم مع القيام بالعديد من الاجراءات تضمن عدم تعرض الطلاب للاذى


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق