امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

المحاضرة الرابعة والثلاثون - امن المجمعات التجارية

المحاضرة الرابعة والثلاثون

                                        امن المجمعات التجارية

         في غالب الاحيان تتولى عملية متابعة اعمال خدمة الامن فيما يخص المجمعات التجارية مثل المولات والاسواق المركزية والاسواق الرئيسية، اجهزة امن مختصة تتولى عملية توحيد الاجراءات المتعبة في تلك الاماكن، وتكون عملية متابعة تنفيذ اجراءات الامن في الاسواق الرئيسية اصعب منها في الاسواق المركزية والمولات بسبب كون الاسواق الرئيسية لا توجد لها ابواب او اسيجة خاصة انما مفتوحة ومتصلة مع الشوارع الرئيسية او الفرعية.
وتتولى عملية المحافظة على امن المجمعات التجارية وحدات لغرض الحماية والحراسات وتنفيذ الاجراءات الاخرى المتعلقة بحماية الافراد العاملين او الافراد المتسوقين او الزوائر ومنع حصول عملية سرقة للبضائع الموجودة فيها، وتعمد الكثير من تلك الاماكن على توظيف عناصر امن خاصة بها ولكن الامر ليس مقتصرا على حماية المجمع كبناية بل ان المجمعات تشهد حركة كثيرة للسابلة والعجلات تسبب مشاكل مرورية كبيرة وربما تعرض هذا المكان لعمل اجرامي او عمل ارهابي، ان المجمعات التجارية وان كان غالبيتها يخضع لنشاط القطاع الخاص الا ان تفكير ملاك تلك الاماكن بتوفير حماية للمكان من غير تنسيق مع الاجهزة الامنية المختلفة يوقعهم في حرج المسؤولية عن الحوادث التي تقع خارج تلك الاماكن او اذا عجزت عناصر الامن او الحماية بالدفاع عنه تجاه الانشطة المعادية المختلفة.
وغالبا ما تستثمر المولات بسبب الزحام من قبل عناصر الاجهزة الامنية والاستخبارية لفرض اللقاء مع المتعاونين او لمتابعة اهداف الاهداف الامنية والتي تلجأ الى نفس الاسلوب باللقاء مع العملاء والجواسيس او عناصر الجماعات الارهابية او الاجرامية، وتكمن اهمية خضوع المراكز التجارية لاعمال خدمة الامن والفوائد المترتبة على ذلك من خلال الاتي:-
1- ان المجمعات التجارية خير وسيلة لغرض الايقاع ومسك السراق واحالتهم الى القضاء لينالوا جزاؤهم العادل بسبب سهولة كشفهم والقاء القبض عليهم.
2- الاستفادة الكاملة من الامكانيات التي توفرها المعدات والالات المستخدمة في توفير الحماية للمجمعات مثل الكاميرات واجهزة الكشف في سهولة متابعة الانشطة المشكوك فيها داخل تلك الامكان سواء من قبل العاملين او الزائرين.
3- توثيق انشطة اهداف الامن من عملاء وجواسيس او مجرمين.
4- توفير الاغطية لغرض عمل عناصر الامن وسهولة التحرك عند حصول خرق معين..
5- امكانية ادارة انشطة تجارية (واجهات) تعود بالنفع المالي على الاجهزة الامنية.
6- انها من الامكان التي تساهم في تعزيز الامن النفسي للمواطنين والترويح عنهم .
7- امكانية قصدها من قبل الاجانب او الدبلوماسيين وبالتالي سهولة متابعتهم.
8- انها تحرك الاجهزة الامنية على ضرورة الاستفادة من الامكانيات المتوفرة لدى عناصر الامن والحماية في تلك المجمعات على زيادة الوعي الامني لاكبر عدد من الناس.
9- تعمق الشراكة مع شركات الامن الخاصة والاجهزة الامنية وتزيد من فرص التنسيق بينها.
10- امتصاصها لعدد  لابئس به من لشباب لغرض العمل والابتعاد عن الاعمال غير المجدية او الوقوع في حبائل الجريمة او ممارسة العنف.
11- لمنع حصول عمليات تحرش او التظاهر او الاحتجاج.
12- متابعة السير في التحقيقات التي تحصل في تلك الاماكن.
13- تنظيم الحركة والاشراف على منع التكدس والتجمهر عند الخوانق او الاماكن الضيقة او عند حصول الحوادث.

ولضمان سير اعمال خدمة الامن في تلك الاماكن يتوجب على الاجهزة الامنية ان تحكم السيطرة على عمل الجهات الامنية المكلفة بحماية تلك الاماكن من خلال القيام بالعديد من الانشطة والفعاليات والتي تتم بالتنسيق بين ادارة تلك الاماكن وادارة شركات الامن الخاصة وتشمل:-
اولا- القيام بعمليات تفقد لاجراءات عمل الشركات الامنية الخاصة وتشخيص نقاط الضعف والخلل واعطاؤها فرصة لغرض معالجة وفي حالة تكرار ذلك فانه يجري معاقبة تلك الشركات اما بحرمانها من العمل او ايقاع غرامات بحقها.
ثانيا- امكانية رفد تلك الجهات من العناصر الامنية المحترفة بعد احالتها على التقاعد.
ثالثا- امكانية تدريب عناصر تلك الشركات في المؤسسات التدريبية الرسمية(الحكومية).
رابعا- المساعدة في اعداد الخطط الامنية.
حامسا- تقديم المشورة.
سادسا- التنسيق مع تلك الشركات لغرض ابعاد عناصرها الذين توجد بحقهم معلومات غير مشجعة او لعدم التزامهم بتطبيق الانظمة والتعليمات.
سابعا- كثرة الزيارات التفقدية.
ثامنا- التأكد من سير اعمال التفتيشات يجري وفق التعليمات من غير تجاوز او استهداف وتعميق الوعي لدى المواطنين بان هذا لصالحهم بعيدا عن الضجر وعدم الرضا.
تاسعا- ضرورة تواصل الاجتماعات بين ادارة تلك الاماكن والادارات الامنية.
عاشرا- ان تكون امام مداخل المجمعات الكبيرة نقاط ثابتة للاجهزة الامنية الحكومية يتم تجهيزها من قبل ادارات تلك المجمعات.
حادي عشر- تحديد نوع ومواصفات العجلات المسموح لها الدخول الى داخل تلك الاماكن.
ثاني عشر- ان تكون جميع شركات الامن الخاصة حاصلة على تراخيص لغرض العمل ولا يجوز لادارة تلك المجمعات اجراء عقد عمل مع اي شركة امنية خاصة من غير اخذ موافقة الجهات الامنية المختصة.
ثالث عشر- ضرورة حث ادارات الاماكن التجارية مثل المولات على ضرورة وجود مركز لغرض الاسعافات الطبية الاولية وبالتنسيق مع الجهات المختصة.
رابع عشر- احتواء الازمات التي قد تحصل في المولات كما حصل في المغرب حين تجول شاب من مثيلي الجنس داخل المول وهو يرتدي بنطال قصير وحذاء بكعب عالي(ملابس نسائية) ويحمل بيده موبايل يقوم بالتصوير به مع العلم بانه كان يضع المكياج وبعدها تم طرده من المول، وبعد نشر الحادث على مواقع التواصل الاجتماعي منهم من ايد طرده ومنهم من اعتبر ذلك حرية شخصية.
خامس عشر- ضروروة تحلي عناصر الامن في المولات بالصبر وحسن التصرف لانهم يتعاملون مع امزجة متعددة وشخصيات لا تقدر المجهود الذي يقدمه رجال الامن في المولات فلا يكاد يمر يوم دون تسجيل حادثة هنا وهناك او بالتعدي على العاملين في امن الموالات.
سادسا عشر- بالنظر لعدم امكانية وضع اجهزة مراقبة في حمامات وتواليت الرجال او النساء فان الحال يتطلب الاعتماد على الجهد البشري وهذا يشكل عبئا مضافا على امن المولات لذلك يجب تصميمها بحيث يجعل من السهولة السيطرة عليها لمنع حصول اية حالة غير مرضية.
سابع عشر- الحث على استخدام اجهزة كشف المتفجرات والكلاب البوليسية.

وبتاريخ 11 كانون الثاني 2016 ذكرت الاخبار في العراق ان مجموعة مسلحة مكونة من (22) شخصا قامت بالتعرض على احد المولات التجارية في منطقة بغداد الجديدة (مول الجوهرة) بعد تفجير اربع سيارات مفخخة وانتحاريين باحزمة ناسفة من ثم الهجوم على المول واحتجاز رهان فيه وذكرت المصادر ان القوات الامنية قامت بتطهير المول من العناصر المسلحة المهاجمة بعد قتلهم جميعا واجراء عمليات تفتيش وبحث واسعة في المنطقة المحيطة بالمول ثم امتدت لتشمل جميع مدينة يغداد ونتج عن العملية التي جرت في المول تحرير جميع الرهائن وكانت الخسائر (5) قتلى  (25) جريح.
وفي الموالات ايضا تحصل العديد من الجرائم واخطرها هو عملية الاختطاف حيث توجب في مثل هذه الحالات وبعد وصول الاخبار القيام بالاتي:-
1- غلق مداخل وخارج المول.
2- محاولة منع الدخول والسماح بالخروج فقط بعد التدقيق.
3- اخبار الاجهزة الامنية المختصة.
4- ان يحضر ذوي المخطوف مع السلطات المختصة عن تفتيش واخراج الناس من المول.
5- تفيش الحمامات والغرف بشكل دقيق.
6- استخدام كاميرات المراقبة الموجودة في المول لغرض مراقبة التحركات المشبوهة.
7- اعداد فرقة التدخل السريع.
8- نشر اوصاف المخطوف لغرض الابلاغ عن اية معلومات عنه.

وتشهد المراكز التجارية وخاصة المولات ازدحاما شديدا في الاعياد والمناسبات حيث تعتبر اماكن  لقضاء الوقت والتسلية والتبضع وتناول الطعام وحتى التسكع من قبل الشباب، والناس لا تعي حقيقة جدية التهديدات التي تطلقها العصابات الاجرامية في استهدافها لتلك الاماكن.
وتشير الاحصائيات الرسمية على اهمية المولات من خلال بيان اعداد الزائرين:-
v   دبي مول عدد الزائرين لعام/2013م بلغ (75) مليون شخص.
v   مول اوف امريكا عدد الزائرين  لعام/2013م بلغ (40) مليون زائر.
v   بارت دي ليون في فرنسا عدد الزائرين لعام/2013م بلغ(29.5) مليون شخص.


ويمتاز المول بكبر مساحته وتعدد مرافقه فعلى سبيل المثال ومما هو متعارف عليه فان دبي مول على سبيل المثال يحتل مساحة تقدر بحوالي (1150) كيلو متر مربع  وهو جزء من مجمع برج خليفة يحتوب على (1200) محل تجاري و(120) مطعم ومقهى وتوجد فيه حلبة للتزلج وحوالي (22) شاشة سينما مع فندق خمس نجوم وحوض الاسماك مع مكان مخصص للعلب يسمى(جمهورية سيجا) وموقف للسيارات يسع لحوالي(14) الف سيارة في ان واحد وان التذاكر المستعملة فيها تساعدك على تحديد مكان السيارة.

هناك تعليق واحد :