امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

الخميس، 8 ديسمبر 2016

المحاضرة السابعة والثلاثون- امن الاماكن السياحية والترفيهية

المحاضرة السابعة والثلاثون

امن الاماكن السياحية والترفيهية
        يهدف الامن السياحي الى تحقيق هدفين اساسيين وهما: تامين الحماية والراحة للسياح والثاني حماية الاماكن السياحية والترفيهية او الفنادق لان المناطق السياحية في اي بلد تكون مقصد للدبلوماسين وهذا يتطلب توفير الجهود المناسبة من اجل حمايتهم واتخاذ ما يلزم بصددهم وبالتنسيق مع جهاز المخابرات وحسب الاختصاي بالاضافة الى امكانية تعرض تعرض السياح للعديد من المخاطر والتي قد تكون صحية نتيجة اصبتهم بالامراض او حالات تسمم او بيئية نتيجة تلوث المياه والارض والجو وحتى مخاطر جنائية لاحتماية استهدافهم من قبل الجماعات المسلحة او الجماعات الاجرامية او قد يتعرضون الى مخاطر من نوع اخر يتمثل بالكواراث الصناعية او الطبيعية او الاستغلال والابتزاز من قبل العاملين في مجال السياحة، وفي بعض الاماكن قد يتعرض السياح لخطر الافتراس من قبل الحيوانات في الحدائق العامة او الغابات وحتى السواحل.

تأمين السواح
1- تامين السياح كافراد.
2- تامين السياح كمجتميع او افواج.
3- حماية منطقة او مكان سكن السياح.
4- المحافظة على مقتنيات السياح.
5- المحافظة على اسرار السياح.
6- وضع الاشخاص المشكوك فيهم تحت المراقبة.
7- التسيق مع امن المنطقة التي تتواجد فيها الاماكن او المرافق السياحية.
8- حماية وسائط النقل التي يستخدمها السياح.
9- التسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بالسياحة الدينية او الثقافية ويفضل ان يكون التنسيق على المستوى الاداري او الامني وليس امنيا فقط بسبب حساسية التعامل مع كبار رجال الدين او الشخصيات الفنية والثقافية العامة.
10- التنسيق مع الجهات ذات الغلاقة فيما يتعلق بالسياحية الرياضية مثل حضور المباريات او ممارسة التزحاق او الصيد او السياحة العلاجية مثل اماكن العيون المائية او المناطق التي تستخدم للاشفاء مثل عيون الماء او حمامات الطين  وغيرها.
11- مراقبة عمل المرشدين والادلاء السياحيين والمترجمين ويفضل ان يكون هؤلاء من العناصر المجندة او المزروعة من قبل الاجهزة الامنية في تلك الاماكن وفي اقل الاحتمالات ان يكونوا مدربين امنيا بشكل جيد.
12- التنسيق مع المسؤولين عن حدائق الحيوان عند زيارة الافواج السياحية لها لضمان مراقبة الاهداف المشكوك فيها منهم وكذلك من اجل حمايتهم من التعرض للخطر نتيجة اعمال اجرامية او ارهابية وحتى حمايتهم من اخطار بعض الحيوانات.

وشهدت الاماكن الترفيهية او الثقافية العديد من الهجمات الارهابية لعل اهمها حادث الهجوم الذي حصل على مسرح باتاكلان في باريس عام/2015م والذي ذهب ضحيته حوالي(89) وجرح اخرين بعد ان قام المهاجمين باحتجاز رهائن فيه.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق