امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

الأحد، 29 يوليو 2018

المحاضرة العاشرة- الامن العسكري الفني


المحاضرة العاشرة

الامن العسكري الفني

     كما اوضحنا سابقا فان مديرية الامن العسكري الرئيسية او مديرياتها الفرعية في قيادات الصنوف والأسلحة مثل(مديرية الامن الجوي، مديرية امن الدفاع الجوي، مديرية امن الدفاع الساحلي، مديرية امن طيران الجيش،..) يجب ان تحتوي على معاونيات او شعب او اقسام تختص بالعمل الفني وتساهم تلك الأقسام بجهد واضحا يرجع له الفضل في نجاح فعاليات الامن في جانبية الوقائي والتعرضي.
ان الأقسام الفنية تتولى القيام بالعديد من المهمات تنصب في توجهها العام الى الامن الفني ولكنها اما ان تسند فعاليات الامن الوقائي او التعرضي (المكافحة) أي تقديم الدعم والاسناد لشعب الامن العسكري العاملة في مجال العمل الوقائي او التعرضي  سواء كانت تلك المساندة تقدم بشكل مباشر او غير مباشر، ان التطور الحاصل في المعدات والآلات الالكترونية والتطبيقات والبرامجيات اظهر أهمية تلك الأقسام وانه يجب ان يتم الاهتمام بها وتطويرها ودعم فكرة الابتكار والاختراع فيها.
ويجري الحديث في الوقت الحاضر على فصل تلك الشعب والاقسام الفنية في مسمى الامن الالكتروني وهذا خطأ قاتل لان مديرية الامن الالكتروني لن تحل مكان الامن الفني ولا تسد الفراغ الذي يتركه لان شبيه أساس عمل الجهاز الأمني هو فريق كرة القدم حيث يمثل الدفاع الجزء الوقائي ويمثل الهجوم الجزء التعرض ويمثل الوسط كل من القسم الفني والإداري على ان طبيعة عمل مديرية الامن الالكتروني(اتصالات- مواصلات) ليس بالضرورة ان تكون مثل واجبات الجانب الفني في مديريات الامن ومنها مديرية الامن العسكري بالإضافة الى انه لا يمكن فهم وجود امن وقائي او تعرضي من غير وجود الجزء الفني.
ومن اجل توضيح أهمية الجزء الفني في عمل الجهاز الامن فانه يمكن بيان الواجبات والخدمات التي يمكن ان يقدمها ومنها على سبيل المثال:- 
1- على عكس الامن الوقائي والتعرضي فان الامن الفني يمكن ان يقدم خدمات اجتماعية للعاملين في الأجهزة الأمنية او للعاملين في القيادة والصنوف مثل:
  أ- تصليح المعدات والأجهزة الشخصية مقابل مبالغ مالية زهيدة.
  ب- متابعة اعطال خدمات دوائر الاتصالات والمواصلات.
  ج- بيان اليات وضع الهواتف والمواقع تحت الرصد والمراقبة.
  د- اجراء عمليات الفحص والكشف للمواقع المهمة ومنازل كبار الضباط والمسؤولين للتأكد من خلوها من معدات التجسس او التتبع.
  هـ- المشاركة في المؤتمرات العلمية ومعارض عرض الابتكارات.
2- تقديم المشورة الفنية للأقسام الأمنية (وقائية- تعرضية).
3- فتح الدورات ذات الطابع الفني.
4- اصدار النشرات والتعليمات والتوجيهات ذات الطابع الفني للعاملين في الاجهزة الأمنية من جهة وللعاملين في الصنوف والقيادات والأسلحة من جهة أخرى.
5- إقامة الفعاليات والممارسات التعريفية حول خطر الوسائل الفنية للجهات المعادية.
6- القيام بعمليات المسح والكشف على الأجهزة (السمعبصرية) ومعدات والآلات واجهزة التسجيل والربط والتغذية والنقل وغيرها من المعدات المستخدمة في عمليات التجسس ضد الافراد والمعلومات والمنشآة.
7- في بعض الأحيان يجري تنسيب جماعة من الاقسام الفنية للقيام بواجبات مشتركة مع الأقسام الأمنية اذا اتطلب الامر ذلك.
8- تقديم الخبرة والمساعدة في فتح الأبواب الحصينة للمراكز المالية والأماكن المهمة والقاصات(خزانة حفظ الأموال) وخزائن حفظ المعلومات والآلات والأجهزة المهمة وكذلك الأبواب المزودة بأقفال عادية او الكترونية.
9- مراقبة الأنشطة الأمنية في وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصالات ويفضل ان يكون هناك تواجد للعناصر الفنية في المراكز الرئيسية لوسائل الاتصالات وبالاتفاق معها.
10- وضع الهواتف بأنواعها تحت المراقبة حسب الطلب او خطة الفحص(خطة الفحص :هي خطة تقوم بها الجهات الوقائية او التعرضية بالتعاون مع الجهات الفنية للقيام بعمليات وضع  بعض الهواتف تحت المراقبة لأغراض متعددة منها التدريب او تدقيق معلومات او حسب طلب بعض الأهداف نتيجة حصول عمليات تهديد او الشعور بخطر).
11- وضع وعمل وابتكار الجفر(الشفرات) بأنواعها.
12- تصليح الآلات المعدات  والأجهزة العاطلة وابتكار الجديد منها.
13-مراقبة حركة الآلات والمعدات والأجهزة التي يستوردها القطاع الخاص لمعرفة امكانياتها وخطورتها على الامن القومي للبلاد.
14- متابعة أنشطة الجهات المصنعة للأجهزة الفنية على المستوى العالمي.
15- إمكانية انشاء مركز مراقبة وحسب الحاجة شبيه بمركز العمليات.
16- تتبع وفحص مسارات الكيبلات والبدالات(سنترال).
17- تسلم جميع الأجهزة والآلات والمعدات للعاملين في الامن الوقائي والتعرض من قبل الأقسام الفنية كعهدة شخصية بموجب مستندات رسمية ويجري تدقيقها بشكل ومستمر وتبديل العاطل منها او استبدالها بأجهزة جديدة.
18- تشغيل وادامة معدات واجهزة كشف المواد والمتفجرات والمواد السامة  سواء كانت كبيرة او صغيرة او التي  تستخدم لتفتيش الأشخاص.
19- العمل في مراكز القيادة والسيطرة(غرف الحركات - مركز العمليات).

ملاحظة:
ان جميع الأجهزة والمعدات والآلات هي من صميم عمل الجزء الفني حتى وان كانت بحوزة جهات الامن الوقائي او التعرضي ويستخدمها العاملين في تلك الاماكن.







ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق