امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

الخميس، 25 يناير 2018

المحاضرة السادسة- الحاجة الى الامن العسكري

المحاضرة السادسة


الحاجة الى الامن العسكري


جاء في كتاب(عهد) الامام علي عليه السلام الى مالك الاشتر لما اراد ان يوليه مصر:


 فالجنود باذن الله حصون الرعية، وزين الولاة، وعز الدين، وسبل الامن، وليس 

تقوم الرعية الا بهم.


تنويه: ليس القصد من هذا المحاضرة التقليل من شأن ومكانة الاستخبارات وجهودها المتميزة فهي محل اعتزاز وتقدير وانما طرح فكرة  فصل عمل الاستخبارات العسكرية عن الامن العسكري..لذلك اقتضى التنويه.
 تنعكس هيكلية القوات المسلحة في اي بلد على هيكلية او نظام دائرة الاستخبارات والامن العسكري في ذلك البلد ويظهر هذا التأثير في اختلاف تسميات دوائر الاستخبارات والامن العسكري او ارتباطها فمنها ما هو جزء من مديرية الاستخبارات العسكرية فيكون الامن فيها على شكل شعب او معاونيات او اي شكل اخر، وهذا نظام قد غادرته الكثير من دول العام واصبح للامن العسكري دائرة(اسماء مختلفة) خاصة مستقلة عن الاستخبارات وهذا توجه صحيح بسبب اختلاف الواجبات والتخصصات.
وفيما يتعلق بالامن العسكري فهي منضوي في كثير من الدول العربية في مسميات دوائر استخباراتية التوجه، فهناك دائرة رئيسية تحمل مسميات مختلفة منها المديرية المركزية لامن الجيش او القوات المسلحة او إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع  او مديرية الاستخبارات والأمن العسكري او رئاسة الاستخبارات العامة او هيئة الاستخبارات والامن العسكري او الإدارة العامة للاستخبارات العسكرية او جهاز الاستخبارات العسكرية او الاستخبارات العامة وغيرها من التشكيلات والتسميات.
ان ذاكرة الناس تنصرف دوما الى احترام وتكريم بل حتى التمسك بالمسميات، ففي العراق على سبيل المثال كانت رئاسة اركان الجيش تتكون من اربع شعب وعندما تمت اضافة شعبة الاستخبارات اصبحت تسمى الشعبة الخامسة ولا يزال الكثير من العراقيين يسمي مديرية الاستخبارات العسكرية بالشعبة الخامسة.
ان جميع الجيوش الغازية والمستعمرة للعالم العربي تركز على مجال العمل الاستخباري بسبب بعد دولها عن التاثير ومدى ما يظهر افراد تلك الجيوش من حرص على تطبيق الاوامر والتعليمات ومبادئ الامن فكانت تلك الجيوش يظهر فيها جليا دور الاستخبارات لانها قطعات تتحرك على ارض وهي بحاجة للمعلومات عن عدوها وطبيعة ارضه والطقس والمناخ التي تقاتل فيه تلك الجيوش، الكثير من دول المنطقة تأثرت بشكل واضح بهذا التوجه واصبحت تعطي الاولوية للنشاط الاستخباري على النشاط الامني.
ان عدم الفصل بين الاستخبارات والامن ومن ثم معرفة طبيعة عمل الجهاز الامني والاستخباري توقع اصحاب الخبرة في حرج التوضيح او التشكيك فعلى سبيل المثال يوجد على موقع الجزيرة في الرابط ادناه معلومات عامة ومنها:-








تحليل بسيط وسريع:
- جهاز امن وقائي مهامه استخباراتية- وهذا خلط بين الامن والاستخبارات، وعمل الامن الوقائي ليس سريا مثل الحراسات والكاميرات واجهزة الفحص وغيرها.
-  مهام سرية مثل مكافحة التجسس والارهاب، طبيعة مكافحة التجسس ليس مثل مكافحة  الارهاب فالتجسس يختص بالمعلومات والارهاب انواع واشكال وقد تمارس الدولة نفسها ارهاب ضد مواطنيها وكلاهما يشترك الامن الوقائي والتعرض في التصدي له، والذي يتولى مكافحة التجسس بكل اشكاله ليس الامن الوقائي بل التعرضي(المكافحة) والارهاب يشترك كل من الامن الوقائي والتعرضي في الحد منه او مكافحته.
- مكافحة كل جريمة قبل وقوعها من اختصاص الامن الوقائي والتعرضي، الحماية عمل وقائي.


ان عملية فصل عمل الامن عن الاستخبارات في دوائر مستقلة في الوقت الحاضر اصبحت حاجة ضرورية جدا بعد التطور الهائل الذي تشهده وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي وهناك اسباب موضوعية اخرى يمكن اجمالها:-
1- ان الاستخبارات تعني التعامل مع المعلومات عن العدو والعدو المحتمل فيما يتعلق بحماية البلاد من نتائج عمل الجهد العسكري للدول او التنظيمات المسلحة الكبيرة، وهو اذا مفهوم عسكري يتعلق بنشاط القوات المسلحة بجميع صنوفها حصرا.
     ومفهوم الاستخبارات: هي العملية التي تدخل بها جمع المعلومات المتعلقة بالعدو والارض والطقس في دورة تتكون من اربعة مراحل هي: مرحلة الجمع، مرحلة التحليل مرحلة التفسير، مرحلة التثبيت والتسجيل من اجل بناء الخطط او اصدار الاوامر والقرارات او عمل تقادير الموقف اي ان نشاطها نشاط تعبوي عسكري خالص.
2- الامن اجراءات محاورها الاساسية الافراد والمعلومات والمواد والمنشآت والاجراءات  تقسم الى قسمين اما وقائية او تعرضية ومفهوم الامن اجتماعي  وهو احد عناصر التنمية.
    مفهوم الامن: يتعلق بالمحافظة على محاور الامن المتمثلة بالافراد من عمليات ذات صفة وقائية مثل القتل او السرقة او جرائم مثل انتحال الصفة والرشوة والفساد ... او عمليات ذات صفة تعرضية مثل اعمال الهدم والحرب النفسية والاشاعة والدعاية، او انشطة وقائية تتعلق بالمعلومات من حيث الحفظ والتداول ضد اعمال ذات صفة تعرضية مثل التجسس، او انشطة وقائية تتعلق بحماية وحفظ المواد والمنشآت ضد اعمال تعرضية مثل التخريب.
3- عمل النشاط الامني العسكري اوسع من عمل النشاط الاستخباري بل ان العمل الاستخباري يطبق شروط وضوابط العمل الامني كونه يتعامل مع افراد ومعلومات ومواد ومنشآت.
4- ارتباط الاستخبارات يجب ان يكون بوزارة الدفاع او الحربية بينما ارتباط الامن العسكري يجب ان يكون بالقائد بشكل مباشر وترتبط المديرية الرئيسية بالقائد العام للقوات المسلحة بشكل مباشر.
6- دائرة الامن العسكري دائرة اختصاصية تعمل بمبدأ ان الامن العسكري لا يتجزأ بينما يمكن لبعض الجهات كما هو الحال في امريكا ان يكون في وزارة الخارجية دائرة للاستخبارات متخصصة بجمع المعلومات وربما القيام باعمال اخرى.
7-  تشهد اعمال الاستخبارات فترات من الخمول او التباطؤ خاصة في حالة عدم تغيير المعطيات بينما تمتاز اعمال الامن بالاستمرارية.
8- تتاثر الكثير من فعاليات الاستخبارات بنوعية الارض والتضاريس والطقس بينما يكون تاثيرها محدود على اعمال خدمة الامن.
9- ليس من اهتمام الاستخبارات معرفة كل ما يتعلق بالدولة سياسيا واجتماعيا وثقافيا وعلميا واقتصاديا على عكس الامن فانه يهتم بكل شيء.
10- يمكن لعناصر الاستخبارات في الجيوش المتحالفة ان تعمل معا بينما تبقى الاستقلالية لعناصر الامن حتى مع وجود التحالف.
11- في عمل الاستخبارات يمكن اعتبار الاجانب اصدقاء وفي عمل الامن كل ما هم من غير ابناء البلد فهم اجنبي.
12- توسع النشاط الامني بعد حصول انواع من الجرائم غير المعروفة سابقا مثل جرائم المعلوماتية والانترنيت وتطور جرائم اخرى مثل تجارة السلاح والمخدرات وغيرها.
13- بامكان وكلاء الجهاز الامني ان يكونوا من العسكريين وبامكانهم تزويد الجهاز الامني بمعلومات يمكن تحويلها الى جهاز الاستخبارات لغرض الاستفادة منها.
14- لم تعد الدول تخفي ما عندها من اسلحة او معدات او ما تقوم به من عمليات تطوير من باب الردع والدخول في سوق السلاح.
15- اليوم اصبحت الجيوش الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال والانترنيت والعولمة وتطور وسائل المخادعة والحرب النفسية والاشاعة والدعاية وضعف الوازع الديني والوطني  كلها مسائل بحاجة الى اجهزة امن اختصاصية تحد منها وتعمل على التقليل من اثارها.
16- الاستخبارات قرينة للحركات والامن قرينة للحركات والادارة.
17- العاملين في مجال الامن هم عناصر ادارية جيدة وتبوأ الكثير منهم مناصب مهمة مثل الرئيس بوتين وبوش وبومدين.


نموذج مقترح - مديرية امن عسكري





ملاحظة: هذا النموذج هو مقترح وبالامكان اجراء التعديلات عليه بما يتناسب والحاجة.




س: لماذا يفضل ان لا تكون هناك دائرة مراقبة في مديرية الامن العسكري الفرعية اي على سبيل المثال لا توجد دائرة مراقبة في مديرية امن القوة الجوية؟
ج: لما كان مقر مديرية امن القوة الجوية يقع من ضمن مقر قيادة القوة الجوية فاصبح من الصعوبة وجود مثل تلك الدائرة والا تم كشف جميع العاملين فيها والاصح ان تكون دائرة مراقبة مركزية تتبع مديرية الامن العسكري  الرئيسية وعندها لا يضر ان كانت دائرة مراقبة الامن العسكري تقع من ضمن مباني مديرية الامن العسكري او كانت في بناية مستقلة، ورب سائل يسأل لماذا لا يمكن ان تكون دائرة مراقبة امن القوة الجوية في مكان منفصل بحيث يصعب كشف عناصرها وللاجابة على هذا التساؤل يجب علينا ان نعرف:
  1- ان دائرة المراقبة تحتاج الى موارد مالية كبيرة وعناصر كثيرة ومعدات خاصة.
2- ان واجبات المراقبة في الصنوف والخدمات كوحدات مستقلة يكاد يكون قليل.
3- صعوبة تنفيذ عمليات المراقبة خارج العاصمة او الاماكن البعيدة او المنتشرة على مساحة البلاد من قبل دائرة مراقبة الصنف او السلاح مثل القوة الجوية.

4- امكانيات المديرية الرئيسية في الامر او التنسيق مع الجهات المماثلة لها في التعاون من اجل انجاح تلك الواجبات اينما كانت.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق