المحاضرة الثالثة
السيطرة الفعالة
يشهد العالم تسارعا غير مسبوقا في توظيف
التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة ومنها استخدام الفضاء او الجو وكذلك الارض فيما
يسمى(ITS ) ان هذا
المصطلح يعني نظام النقل الذكي مترجم من (Intelligent
Transportation system ) وهو يعني مزج تكنولوجيا النقل بوسائل الاتصال ان هذه الممازجة ربما تعود
بالضرر على اعمال خدمة الامن من اوجه متعددة بسبب انعدام الخصوصية وفقدان السيطرة
والحاجة الى مواكبة هذا التطور الذي هو بحاجة الى
التوسع الافقي من خلال استحداث منتظمات جديدة للامن للعمل بواجبات محددة
وخاصة من اجل ضمان السيطرة ومنع حصول الخرق.
ان النقل الذكي ربما
يحمل الكثير من الايجابيات يمكن ذكر اهمها بشكل موجز منها: تقليل الضرر البيئي، وامكانية الوصول الى اماكن
بعيدة وخطرة، ادامة التواصل مع المجتمعات شبه
المعزولة جغرافيا، الاستفادة منها وقت الطوارئ
والازمات، توسع التجارة، زيادة فرص العمل، زيادة
العائدات، المساهمة في تطور التكنولوجيا...
يتوجب على اعمال خدمة
الامن ان تكون متوافقة من حيث العمل مع فكرة الامن الفعال والعمل التلازمي على كل
ما هو حديث وجديد ومتطور حيث من المتوقع ان تتعرض اعمال خدمة الامن الى هزة عنيفة
وسيل جارف من الخروقات والتجاوزات يصعب التعامل معها او السيطرة عليها وان قطاعات
مهمة سوف تشهد وتائر متصاعدة من الاقبال كونها متنفس سهل لاصحاب النوايا السيئة
والعاطلين عن العمل وضعاف النفوس، حيث من الممكن تشخيص الخروقات التي يمكن ان تحصل
عند تطبيق ممارسات النقل الذكي وكما مبين ادناه:-
1- ان استخدام معدات النقل الذاتية الذكية من
قبل جهات معادية او اجرامية سيكون خارج سيطرة ومتابعة الاجهزة الامنية وما سيتم
كشفه منها قليل نسبيا.
2- سيسقط مفهوم السيطرة على الحدود من خلال المخافر الحدودية او نقاط العبور
والسيطرات وسيكون وجوده شكليا حيث يتم الهاء العاملين فيه من اجل القيام بعمليات
كبيرة ومستمرة غير محدودة بزمان او مكان معين.
3- تصبح عملية الاتصال
والتواصل بين افراد الجماعات المسلحة والعصابات سهلة حيث يمكن نقل الافراد
والمعدات من مكان لاخر.
4- زيادة في معدلات جرائم معينة مثل الاتجار
بالبشر وبالسلاح والمخدرات والاثار والادوية وعملية تهريب البضائع من غير المرور بالكمارك
او دفع الضرائب.
5- عدم وضوح الرؤيا عن المسؤولين او الجهات
التي تتولى عملية النقل الذكي وما يمكن ان يقوموا به خاصة اذا تعلق الموضوع
بالاستثمار مع وجود الفساد المالي والاداري.
6- عدم وجود بروتوكول اخلاقيات المهنة
للقائمين على انتاج وترويج واستخدام تلك المعدات.
7- ان استخدام الفضاء والجو بعيدا عن سيطرة الجهات
المعنية في الدول يؤدي الى زعزعة امن
وسيادة تلك الدول خاصة مع فكرة الانترنيت المفتوح الذي يمكن تقوم به مجموعة من
الشركات مقابل مبالغ زهيدة والذي سيؤدي الى عزوف الناس عن الاشتراك بالشركات
العاملة ضمن الدول وبموافقات وشكل رسمي يمكن السيطرة عليه.
8- بقاء الاجهزة الامنية تراوح في مكانها من
غير ان تتخذ خطوات جادة في اتجاه وضع الحلول ومجارات التطور الحاصل سيجعلها تتلقى
الضربات والتراجع.
9- الحاجة لا زالت قائمة بل اصبحت ملحة في
الوقت الحاضر في التوسع الافقي لاجهزة الامن من اجل ايجاد اجهزة تخصصية جديدة مثل
"مديرية الامن الالكتروني"
مديرية امن النقل الجوي والبري الذكي" وغيرها من الدوائر الامنية.
10- غياب التنسيق والتعاون بين الجهة المسؤولة
عن تنظيم قطاع الاتصالات ووزارة الاتصالات ووزارة النقل والجهات الامنية سيؤدي الى
تدهور اعمال خدمة الامن وتضرر كافة مجالات الحياة وخاصة الاجتماعية منها على وجه
الخصوص.
ان السيطرة على اجهزة
النقل الذكي مثل القطارات سيكون اكثر واقعية من السيارات او طائرات او اي شكل
اخر ولقد كان استخدام (درونز- drones ) خاصة بعد ورود انباء مفادها
بانه في الولايات المتحدة وبسبب حكم محكمة مختصة اصبح بمقدور مستخدمي تلك الطائرات
استخدامها من غير اشعار الجهات المعنية بذلك.
وعلى الرغم مما يمكن
تقدمه طائرات النقل الذي في ايصال المساعدات ونقل المعدات والوصول الى اماكن
نائية وخطرة في ظروف غير طبيعية وامكانية مساعدة ونقل المتضررين من اماكن الكوارث
الطبيعية او الصناعية او تقديم اللقاحات للاماكن التي يصيبها وباء معين وغيرها من
الاستخدامات الا ان اساءة استعمالها تشكل ضررا بالغا وجسيما كما حصل في استخدامها
من قبل الجهات المعادية في حمل القنابل الصغيرة في العراق وسوريا .
وتؤكد المعلومات بان
هناك دولا بدأت بالفعل باستخدام النقل الذكي الذاتي لنقل بضائع وافراد الى مسافات
ليست قليلة مثل نيوزلندا والصين حيث تعمد شركات مثل(JD.com ( الصينية المعروفة في مجال البيع بالتجزئة الى ايجاد اسطول لها
يستخدم طائرات ذكية لنقل البضائع والتي قد
تصل حمولتها الى واحد طن ولمسافات بعيدة.
الاجراءات الواجب
اتخاذها من قبل الجهات المعنية:-
1- انشاء دوائر امنية متخصصة في مجال النقل الذكي.
2- زيادة فاعلية التنسيق والتعاون مع الجهات
المسؤولة عن قطاعات الاتصالات والنقل والمواصلات والمرور.
3- فرض الرسوم الالكترونية.
4- تنظيم عمليات استغلال الجو والفضاء من قبل الجهات المعنية من خلال جهات ومسك
سجلات وتثبيت معلومات كافية عن الشركات التي تطلب تفعيل تلك الخدمة وتسجيل والسائط
المستخدمة من قبلها وان تدفع رسوم لقاء ذلك.
5- اتخاذ اجراءات خاصة مثل: نصب الرادارات او
اجهزة تعقب لغرض رصد وضبط حركة ادوات النقل الذكية وخاصة الطائرة منها من خلال
تسجيلها، وان تحمل علامات مميزة او رموز تعرفية معينة، وكذلك امكانية التحكم بها
او امكانية تفتيشها في حالة الشك في حولتها في اماكن خاصة مثبتة ومعروفة، وتنظيم
حركة تلك الالات في مسارات محددة ومعروفة من اجل تجنب تعرضها للتهديد وحتى امكانية
اسقاطها من قبل وسائل الدفاع الجوي، وتحديد رسوم لغرض استخدام الجو ووسائل الاتصالات
مع امكانية دفع التعويضات عند حصول الضرر، تحديد الموجات التي تعمل عليها تلك الوسائط
لضمان عدم تداخلها مع غير من موجات وخاصة الموجات الخاصة بالطوارئ والشرطة وسلطة
الطيران.
6- بالنسبة للوسائط النقل الارضية فانه: يجب نصب اجهزة خاصة للمرور، ونظام
الاستجابة للمتغيرات، وفرض الرسوم، وتحديد الاوزان، وتطبيق انظم المرور المتعلق
بالاسبقية، وتتبع حركة الاليات، والتعامل مع اشارات المرور العامة او عند
المرور في المناطق المزدحمة والتي توجد فيها انشطة مجتمعية مثل المدارس
والمستشفيات، وكذلك امكانية التعرف على هوية المسافرين وغيرها من اجراءات.
7- انشاء تطبيقات واجراءات امن فاعلة لضمان
عدم تعرض تلك الوسائل لخطر السرقة او التجسس وربما التخريب اي تجنيبها عملية
الاختراق.
8- حماية البنى التحتية الخاصة بتلك الوسائط.
ملاحظة:
اننا في هذه المحاضرة
ننوه الى مخاطر النقل الذكي اذا كان خارج عن السيطرة وبعيدا عن الرقابة اما النقل
المسيطر عليه فهو احد مستلزمات عصر التطور.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق