امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

الأحد، 14 يناير 2018

المحاضرة الخامسة عشر-القيادة الامنية والشمولية

المحاضرة الخامسة عشر
القيادة الامنية والشمولية

انعكس التطور في كافة مجالات الحياة على اعمال خدمة الامن ومن ثم استوعبت اعمال خدمة الامن تلك الحالة ضمن ما يعرف بالشمولية، ومفهوم الشمولية اوسع من مفهوم العمومية اي انها تكاد لا تقف عند حد معين، على ان الشمولية لا تعني باي حال من الاحوال من ان محاور الامن لا تشمل تلك الفروع الرئيسية للامن مثل الامن الوقائي او التعرضي او تفرعاتهما مثل اجراءات الامن المادي او المعنوي بشكل مجرد من الجزئيات او حصر الموضوع في اطار الامن المجرد ايضا، ان الاشارة الى ان يكون الامن شامل يعني فيما يعنيه في احد جوانبه معنى الستراتيجية، وعلى هذا الاساس فان الموضوع سوف يخرج من اطار الادارة الامنية الى القيادة الامنية اي يخرج من دائرى التنفيذ الى دائراة المفاهيم ومن ثم سيشترك معها المختصين والفقهاء واصحاب المدارس والنظريات مرورا بمعاهد ومدارس واجهزة الامن المختلفة وصولا الى القيادة السياسية على المستوى المحلي او الاقليمي او الدولي.
ومن اجل الوقوف على معنى الشمولية يجب معرفة ما تعنية تلك الكلمة من مفردات وهي على وجه الحصر تشمل(العمومية، التضمين، الاحتواء):-
- العمومية: تعني العمومية ان تسري اجراءات الامن على جميع اهداف الامن سواء كانوا افراد او اشياء وفق منهج منظم معلوم تحويه خطط موضوعة مع جميع ما يحصل من خروقات  او حوادث او مشاكل مع القدرة على تجاوزها في جميع المستويات .
- التضمين: يعني التضمين بشكل عام المعرفة بالتفاصيل وتسميتها والتوسع والمداومة في استعمالها والحاق الاشياء ببعض ضمن منظومة مستمرة ووفق منهج مكتوب وموثق وقد يصار الى استعمال التشفير والسرية فيه.
- الاحتواء:  يعني الاحتواء الحصر ومعرفة النتائج وتحديدها ومن ثم السيطرة وقد يضم ايضا معنى التملك للوسائل والادوات او التمدد ولف الشيء على الشيء.

والشمولية في العمل الامني هي ليست نفسها في العمل السياسي فالشمولية في العمل السياسي وباتفاق الجميع بانها شيء مذموم بعد ان عانت المجتمعات في العديد من دول العالم الكثير والكثير من الانظمة الشمولية التي حكمت بالشر والقهر، وهناك تعبيرات اخرى تستخدم الشمولية مثل شمولية الادارة (الادارة الشاملة) والشمولية المالية والشمولية في التعليم والشمولية في البحث العلمي وغير ذلك.
ولضمان التفرقة بين الشمولية السياسية والامنية نحدد اهم المعطيات التي تخص كلا منها:-
ت
الشمولية السياسية
الشمولية الامنية

1
وجود ايدلوجية معينة تبنى عليه سياسات سلطة حاكمة تتدخل في كل مفاصل الحياة
وجود اطار نظري او عملي يستند على نظرية تتبع مدرسة معينة
2
تتدخل في جميل التفاصيل العامة والخاصة بهدف السيطرة وهي بذلك مذمومة
تحاول تناول جميع التفاصل العامة والخاصة بهدف الحماية فهي بذلك محمودة
3
اداوتها القمع والشر والتقييد والعنف وقد يصل الامر الى الارهاب
ادواتها العلم والمعالجة والبحث العلمي والتطوير ومكافحة العنف والارهاب
4
تتدخل في اخلاقيات الناس وتوجيها باتجاه معين لاهداف خاصة
تتعامل مع الناس على ما هم عليه وتعمل على خلق وعي امني
5
قد تعني التفرد والتسلط وحكر النفوذ
تعني المشاركة (الامن مسؤولية الجميع)
6
التضيق على المال والنشاط الخاص
احترام المال والنشاط الخاص
7
مفهوم سياسي
مفهوم اجتماعي
8
لا حدود في استخدام السلطة
العمل ضمن الصلاحيات والقانون
9
حاجة غير ضرورية من ضروريات الحياة
حاجة ضرورية من ضروريات الحياة
10
تعد مقياسا للفشل والتردي
تعد مقياسا للنجاح ومن معايير الجودة

وحتى لا يحصل لبس في ربط فكرة الشمولية بالادارة او القيادة الامنية، انه وان كان مفهوم الشمولية الامنية اقرب الى القيادة الامنية من الادارة الامنية الا ان ذلك لا يمنعها من تكون موضوعا مشتركا كون الشمولية الامنية بمفهومها الحقيقي تنصرف الى الجمع بالعديد من الوضائف والمهرات والخبرات في ادارة او قيادة امنية وهذه الشمولية تستند الى فكرة التخطيط والرقابة، والادارة الامنية الشمولية افضل من الادارة العمومية لان الادارة العمومية تعني ان تستطيع ان تدير اي قطاع والادارة الشمولية تشمل الادارة والتخطيط والرقابة.
وتعد الشمولية في مجال العمل الامني خاصية ايجابية تمكن الادارة الامنية من خلق التصورات الصحيحة عن ساحة العمل وتحديد اماكن الخلل والضعف وحتى في وقت التوترات او الازمات او الكوارث الطبيعية او الصناعية ومن ثم صياغة تلك التصورات على شكل خطط وعرضها على مراكز صنع القرار الامني او السياسي.
ان على الادارة او القيادة الامنية ان تفعل مبدأ الشمولية من خلال الاتي:-
1- ان تكون خططها الامنية شاملة لجميع الجزئيات مهما كانت صغيرة وفق منهج مترابط اي تنفيذ جميع اقسام الخطة الامنية وبوقت واحد وبفاعلية واحدة  من غير تكرار او تضاد.
2- السيطرة التامة على جميع الموارد البشرية والمادية وتوجيها بالاتجاه الصحيح.
3- وجود القيادة او الادارة صاحبة الخبرة والمهارة.
4- القدرة على التعرض الفعال لكشف المخططات المعادية قبل وصولها الى مرحلة التأثير.
5- القدرة على المناورة والاحتواء للاطراف المتذمرة وحتى الثائرة.
6- تنسيق العلاقات المختلفة والفعاليات المتضادة والسيطرة عليها.
7- ادارة شاملة تعني اخلاقيات عمل واقعية ومنظمة.
8- ان تعمل الادارة الامنية او القيادة الامنية بشمولية مع تطبيق اليات العمل المركزي اذ لا ينفع الشمولية مع اللامركزية في العمل الامني.

9- الاخذ بالمفهوم العميق للشمولية وليس المفهوم السطحي.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق